مولدات الكهرباء
كيف يمكنك الحفاظ على مولد الكهرباء لديك

10 خطوات أساسية للصيانة المناسبة لمولد الديزل


تعد الصيانة المناسبة لمولدات الديزل أمرًا أساسيًا لضمان استمرار تشغيل أجهزتك لسنوات قادمة وهذه النقاط الرئيسية ضرورية.

1. التفتيش العام الروتيني دصيانة مولدات الديزل 

أثناء تشغيل مولد الديزل ، يتطلب نظام العادم ونظام الوقود والنظام الكهربي والمحرك مراقبة دقيقة عن أي تسربات يمكن أن تسبب حوادث خطرة. كما هو الحال مع أي محرك احتراق داخلي ، فإن الصيانة المناسبة ضرورية. وفقا لجورجيا سكوت حلول الطاقة الثابتة واحدة من الشركات المصنعة الرائدة في مجال المولدات ومعدات الطاقة في المملكة المتحدة ، يوصى بتقديم الخدمة القياسية وأوقات تغيير الزيت عند 500 ساعة ، ومع ذلك قد تتطلب بعض التطبيقات أوقات خدمة أقصر وهذا هو السبب في أن خدمات ما بعد البيع يجب أن تكون من الدرجة الأولى. للحصول على صيانة أفضل لمولد الديزل ، افحص إذا أمكن بعد كل أسبوعين ، مرة واحدة في الشهر على الأقل. يحتاج المولد ، وأجهزة التحكم ، و AVR ، ونظام الاستشعار بأكمله أيضًا إلى فحوصات منتظمة بالإضافة إلى أسلاك توصيل من أجل النزاهة. ستسمح التشخيصات العميقة للمولد بالعمل بحرية وسهولة والتأكد من توفره في اللحظة التي تحتاجها.

2. خدمة التشحيم

يجب فحص زيت المحرك أثناء إيقاف تشغيل المولد على فترات منتظمة باستخدام مقياس الصوت. اسمح للزيوت الموجودة في الأجزاء العليا من المحرك أن تستنزف مرة أخرى في علبة المرافق واتبع توصيات الشركة المصنعة للمحرك لتصنيف زيت API ولزوجة الزيت. حافظ على مستوى الزيت بالقرب من العلامة الكاملة على مقياس العمق من خلال إضافة نفس النوعية والعلامة التجارية للزيت.

يجب أيضًا تغيير الزيت والمرشح على فترات زمنية مشهود لها. تحقق مع الشركة المصنعة للمحرك لمعرفة الإجراءات الخاصة بتصريف الزيت واستبدال فلتر الزيت ويتم التخلص منه بشكل مناسب لتجنب الضرر البيئي أو المسؤولية.

ومع ذلك ، من المفيد استخدام زيوت ومواد تشحيم ومبرد أكثر موثوقية وأعلى جودة للحفاظ على عمل المحرك. لذلك ، وفقا لجيم جيرارد Lubriplate من Newark NJ ، في الولايات المتحدة ، يُنصح بشدة بشراء مواد التشحيم التي تتوافق مع مواصفات مواد التشحيم العامة الخاصة بجهة تصنيع المعدات الأصلية (OEM).

3. نظام التبريد

افحص مستوى سائل التبريد أثناء فترات الإغلاق في الفاصل الزمني المحدد. قم بإزالة غطاء المبرد بعد السماح للمحرك بالتبريد ، وإذا لزم الأمر ، أضف سائل التبريد حتى يصل المستوى إلى حوالي 3/4 بوصة. تذكر أيضًا التحقق من مرشحات المبرد والتغيير عند الضرورة. تتطلب محركات الديزل للخدمة الشاقة مزيجًا متوازنًا من سائل التبريد من الماء ومضاد التجمد ومضافات سائل التبريد. افحص الجزء الخارجي للرادياتير بحثًا عن أي عوائق ، وقم بإزالة جميع الأوساخ أو المواد الغريبة بفرشاة ناعمة أو قطعة قماش بحذر لتجنب إتلاف الزعانف. يعتبر تنظيف الرادياتير أيضًا طريقة مهمة لصيانة مولدات الديزل لتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك أو ارتفاع درجات الحرارة. إذا كان ذلك متاحًا ، استخدم هواءًا مضغوطًا منخفض الضغط أو تيارًا من الماء في الاتجاه المعاكس لتدفق الهواء الطبيعي لتنظيف الرادياتير.

4. نظام الوقود

يتعرض الديزل للتلوث والتآكل خلال فترة عام واحد ، وبالتالي ينصح بشدة ممارسة مجموعة المولدات بانتظام لاستخدام الوقود المخزن قبل أن يتحلل. يجب صرف فلاتر الوقود على الفواصل الزمنية المحددة بسبب بخار الماء الذي يتراكم ويتكثف في خزان الوقود.

قد تكون هناك حاجة الاختبارات العادية وتلميع الوقود إذا لم يتم استخدام الوقود واستبدالها في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر. يجب أن تتضمن الصيانة الوقائية فحصًا عامًا منتظمًا يتضمن فحص مستوى سائل التبريد ومستوى الزيت ونظام الوقود ونظام التشغيل. يجب فحص أنابيب وخراطيم تبريد الهواء بشكل منتظم بحثًا عن التسريبات والثقوب والشقوق والأوساخ والحطام التي قد تسد الزعانف أو التوصيلات السائبة.

وفقًا لقسم التسويق في إيطاليا Visa SpA واحدة من أبرز موردي المولد في العالم ، مكرسة لتصميم وإنتاج وبيع وتأجير مجموعات توليد الكهرباء ؛ بعض المحركات المستخدمة في مجموعة المولدات الاحتياطية لديها بعض المشاكل المتعلقة بوقود الديزل.

"بينما يحافظ المحرك على خواصه الميكانيكية ، فإنه يمكن أن يثير مشاكل تتعلق بجودة وقود الديزل. تغير التركيب الكيميائي لوقود الديزل في السنوات الأخيرة ؛ هناك نسبة معينة من وقود الديزل الحيوي في درجات حرارة منخفضة أو مرتفعة تطلق الشوائب ، في حين أن نسبة مئوية معينة من وقود الديزل الحيوي في درجات حرارة دافئة مختلطة مع الماء (التكثيف) يمكن أن تكون مهد انتشار البكتيريا. علاوة على ذلك ، يقلل تقليل الكبريت من التزييت ، الذي يعوق في النهاية مضخات حقن الوقود. 

علاوة على ذلك ، من خلال شراء مجموعة المولدات ، من المهم معرفة أن مجموعة كبيرة من الملحقات الاختيارية متوفرة والتي تسمح بتمديد فترات الصيانة وتضمن توفير طاقة عالية الجودة طوال عمر مجموعة المولدات. في نطاق الأجهزة المحمولة على سبيل المثال ، تقدم Visa SpA فلاتر لفصل الماء عن الوقود ، مما يمنح العملاء الطمأنينة المطلوبة عندما لا يكون عطل المحرك خيارًا ، أو نقاط فحص خزان الوقود.

السيدة كلاريزا كورتيز من Adpower يذكر أحد كبار مزودي مولدات الديزل والغاز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أيضًا أنه نظرًا لأن جودة الوقود سيئة في معظم البلدان ، فإنهم يقومون بتركيب فلاتر الوقود فاصل المياه ونظام تنقية إضافي لحماية نظام حقن الوقود الحساس ؛ وننصح العملاء باستبدال العناصر في الوقت المناسب لتجنب مثل هذه الأعطال.

5. اختبار البطاريات

تعد بطاريات بدء التشغيل ضعيفة أو منخفضة التكلفة سببًا شائعًا لفشل نظام الطاقة في وضع الاستعداد. يجب الحفاظ على البطارية مشحونة بالكامل وصيانتها جيدًا لتجنب التراجع عن طريق إجراء اختبارات وفحص منتظمين لمعرفة الحالة الحالية للبطارية وتجنب أي عوائق بدء تشغيل للمولد. يجب أيضًا تنظيفها ؛ وفحص مستويات الجاذبية والكهارل المحددة للبطارية بشكل متكرر.

• اختبار البطاريات: مجرد التحقق من الجهد الناتج من البطاريات لا يدل على قدرتهم على توفير قوة انطلاق كافية. مع تقدم عمر البطاريات ، ترتفع مقاومتها الداخلية للتدفق الحالي ، ويجب إجراء القياس الدقيق الوحيد للجهد الطرفي تحت الحمل. في بعض المولدات ، يتم إجراء هذا الاختبار الإرشادي تلقائيًا في كل مرة يتم فيها تشغيل المولد. في مجموعات المولد الأخرى ، استخدم اختبار حمل البطارية اليدوي لإثبات حالة كل بطارية تبدأ.

• تنظيف البطاريات: حافظ على نظافة البطاريات عن طريق مسحها بقطعة قماش مبللة كلما بدت الأوساخ مفرطة. إذا كان التآكل موجودًا حول الأجهزة الطرفية ، فقم بإزالة كبلات البطارية وغسل الأجهزة الطرفية بمحلول صودا الخبز والماء (¼ lb baking soda to 1 quart of water). كن حذرًا لمنع المحلول من دخول خلايا البطارية ، وإغراق البطاريات بالماء النظيف عند الانتهاء. بعد استبدال الوصلات ، قم بتغطية المحطات الطرفية باستخدام تطبيق خفيف من هلام البترول.

• التحقق من الثقل النوعي: في بطاريات حمض الرصاص المفتوحة في الخلايا ، استخدم مقياس ثقل البطارية للتحقق من الثقل النوعي للكهارل في كل خلية بطارية. سيكون للبطارية المشحونة بالكامل ثقل خاص بـ 1.260. اشحن البطارية إذا كانت قراءة الثقل النوعي أقل من 1.215.

• فحص مستوى الإلكتروليت: في بطاريات الرصاص الحمضية ذات الخلية المفتوحة ، تحقق من مستوى الإلكتروليت على الأقل كل 200 ساعة من التشغيل. إذا كانت منخفضة ، املأ خلايا البطارية أسفل عنق الحشو بالماء المقطر. افصل دائمًا بطاريات المولد عندما لا تكون قيد الاستخدام.

6. نمط dصيانة مولدات الديزل هالتمرين

يحافظ التمرين المنتظم على أجزاء المحرك مشحمة ويحبط أكسدة الاتصالات الكهربائية ، ويستهلك الوقود قبل أن يتدهور ، ويساعد على توفير تشغيل موثوق به للمحرك. يوصى بتنفيذ تمرين المحرك مرة واحدة على الأقل شهريًا لمدة 30 دقيقة على الأقل. تم تحميل ما لا يقل عن ثلث تصنيف لوحة.

الأهم من ذلك ، عندما يتعلق الأمر بصيانة المحرك ، وفقا لبيتر ويتفيلد من YorPower شركة رائدة في تصنيع مولدات الديزل في المملكة المتحدة ، فمن المستحسن إجراء عمليات تفتيش منتظمة لأن الصيانة الوقائية أفضل من الصيانة التفاعلية. ومع ذلك ، من المهم للغاية اتباع إجراءات الخدمة والفواصل الزمنية المعينة.

7. حافظ على نظافة مولدات الديزل

يسهل اكتشاف قطرات الزيت والقضايا الأخرى عندما يكون المحرك لطيفًا ونظيفًا. التفتيش البصري يمكن أن يضمن أن الخراطيم والأحزمة في حالة جيدة. يمكن أن تؤدي عمليات الفحص المتكررة إلى منع الدبابير وغيرها من الإزعاج من التداخل في جهازك.
كلما زاد استخدام المولِّد والاعتماد عليه ، زادت الحاجة إلى العناية به. ومع ذلك ، فإن مجموعة المولدات التي نادرا ما تستخدم قد لا تحتاج إلى الكثير من الرعاية.

8. فحص نظام العادم

في حالة وجود تسريبات على طول خط العادم والتي تحدث عادة عند نقاط التوصيل واللحامات والحشيات ؛ يجب إصلاحها على الفور بواسطة فني مؤهل. تأكد من تغطية جميع منافذ السحب والعادم جيدًا.

ومع ذلك وفقا للسيدة ارلين من مولدات المنشق في جنوب إفريقيا ، تأكد دائمًا من صيانة وحداتك. خاصة 24 ساعة قبل استخدام المولدات الخاصة بك. "بالنسبة للمولدات الاحتياطية ، على سبيل المثال ، تحتاج إلى صيانة وحداتك 150hrs في المتوسط. ومع ذلك ، إذا تم استخدام المولد باستمرار ، فإن الساعات ترتفع بشكل أسرع وفي فواصل زمنية أكثر انتظامًا ".

علاوة على ذلك ، وفقا لريان ماسون ليستر بيتر شركة تصنيع محركات الاحتراق الداخلي من المملكة المتحدة ، من المفيد جدًا أن يكون لديك مجموعات صيانة لفترات خدمة مختلفة.

9. خدمة منظف الهواء

يجب صيانة منظف الهواء بعد كل 500 ساعة من تشغيل المحرك باستخدام عنصر مرشح مصنوع من ورق مقوى خاص للغاية يسهل اختراقه أو ، إذا كان إلزاميًا ، باستخدام إشارة انسداد. تشتمل خدمة منظف الهواء على تطهير مكون المرشح الرئيسي ، والذي يحبس الغبار في منظف الهواء. حالات انسداد عنصر مرشح التحكم لتلف أجزاء المرشح الرئيسية (ستارة ورقية مكسورة ، قيعان تنفجر). في مثل هذه الحالة ، يلزم تطهير عنصر مرشح التحكم وإعادة العنصر الرئيسي. افحص أيضًا مدخل الهواء النقي ونوافذ أو قنوات تصريف الهواء الساخن للتأكد من أنها ليست مغلقة أو مسدودة.

10. غسل تنفس المحرك

يجب تنظيف نفاثات المحرك بوقود الديزل بعد كل 2 ساعة تشغيل للمحرك. تتم صيانة المولدات التي تعمل بالديزل على التنفس عن طريق إزالة العلب ، وأخذ الأنفاس من أغطية أغطية رؤوس الأسطوانات ، وغسلها وتطهيرها بالهواء المضغوط. وينبغي بعد ذلك إعادة المتنفسات وأغرابها إلى مكانها.